من نحن؟

ماهي حرابيء؟

حرابيء هي منصة تشاركية مجانية لتعليم ريادة الأعمال. تعتمد في منهجيتها على أحدث طرق ريادة الأعمال المستخدمة في المشاريع الريادية التقنية، كتلك المستخدمة في السيليكون فالي.

تساعد حرابيء رواد الأعمال عن طريق تقديم مجموعة من الدورات في ريادة الأعمال. الدورات المقدمة تم إعدادها من قبل مدربين عرب لديهم خبرة في ريادة الأعمال والتدريب والإرشاد الريادي. تم تقسيم المجالات الخاصة بريادة الأعمال من قبل خبراء وذلك لتقديم دورات في كل مجال منها. أي مدرب عربي يود تقديم دورة عبر منصة حرابيء فهو مرحب به وذلك بعد التأكد من خبراته واختيار مناسب ضمن منهجية ريادة الأعمال المتبعة.

لتحفيز المتدربين ورواد الأعمال المستقبلين، فقد تم اتباع طرق نفسية حديثة وطرق الألعاب Gamification لتساهم في تحفيز الناس وزيادة تفاعلهم مع المادة المقدمة. وذلك من شأنها زيادة معرفتهم العلميية والعملية في الريادة. كما تعمل حرابيء على زيادة التفاعل بين المشاركين وذلك بطرح الأسئلة بينهم وقيامهم بمساعدة بعضهم البعض. ذلك سيؤدي لخلق مجتمعي افتراضي من رواد الأعمال، والذي سيتطور لينشأ عنه تفاعل وأثر حقيقي على أرض الواقع.

ماذا تعني كلمة "حرابيء"؟

بحسب قاموس أكسفورد، فإن حرابيء هي الجمع العامي لكلمة "حرباءة"، وهو حيوان لطيف ظريف نحيف وليس سخيف، يغير لونه باستمرار بحسب البيئة المحيطة ليتكيف معها ويعيش بأمان وسلام، وسبات ونبات، ويخلف صبيان وبنات.

بالرغم من أن بعض المراجع العلمية تنفي قدرة هذا الحيوان علي تغيير لونه بحسب البيئة (وإنما يكون بحسب حالته النفسية وانفعالاته أو فوز برشلونة)، إلا أننا لم نلتفت لهذه المعلومة، وتجاهلناها عندما اخترنا اسم الموقع.

ملاحظة: بعض الدول العربية تستخدم الحرباءة كشتيمة (كناية عن الشخص الخبيث الذي يتلون)، لكننا في هذا المنصة نشير للمعنى الإيجابي لهذا الكائن. (نحنا ناس طيبين)