بعد صياغة فكرة المشروع و تحديد المنتج و العميل ، فإن الحربوء صاحب المشروع سيحتاج إلى مصدر أو مصادر لتمويل مشروعه لإتمام ، و يتم تحديد نوع المصادر بعد تقدير كلفة المشروع ومتطلباته .

في هذه المقالة سوف نناقش اهم مصادر 10 مصادر التمويل:

  1. التمويل الذاتي: حيث يقوم الشخص بالمساهمة بأمواله الشخصية في المشروع على حسب استطاعته
  2. العائلة و الأصدقاء: في حالة أن المبلغ الذي ساهم به صاحب المشروع لم يكن كافيا ، فإنه يتوجه إلى عائلته و أقربائه و أصدقائه و معارفه من اجل طلب مساعدات و منح ، و هذا النوع مهم جدا في حال كان صاحب المشروع ذو سمعة طيبة و إنسان أمين و و و ...
  3. المستثمرين الشخصيين: و هم أشخاص يقومون بالمساهمة بمواردهم الشخصية في بناء مشاريع الآخرين مقابل نسبة أو عائد معين .
  4. حاضنات و مسرعات الأعمال: حيث تقوم بتوفير مساعدات لاصحاب المشاريع الذين يلتحقون ببرامجها المعدة لتسريع الأعمال .
  5. الصناديق و الأموال و المساعدات الحكومية: حيث تقوم مؤسسة حكومية بتقديم دعم لصاحب المشروع .
  6. رأس المال المخاطر: و هي عبارة عن صناديق استثمارية متخصصة في الاستثمار في المشاريع الناشئة التي تعدت مرحلة البداية و وصلت الى مرحلة النمو .
  7. التمويل الجماهيري Crowdfunding: من خلال منصات موجودة على الانترنت توفر لصاحب المشروع الفرصة لعرض مشروعه ، و ربطه مع أشخاص يودون الحصول على المنتج ، أو مستثمرين يرغبون بالاستثمار في هذا المشروع.
  8. البنوك: و ذلك من خلال الخدمات التي توفرها مثل القروض
  9. طلب مسبق Pre-Order: وفي هذه الطريقة تجعل العملاء يدفعون ثمن منتجك أو خدمتك بشكل مسبق. بالإمكان تحميسهم لهذه الطريقة بعمل خصوم خاصة للطلب المسبق. الأموال التي ستحصلها ستكون مفيدة لك لتمويل مشروعك ولو بشكل جزئي قبل إتمامه والبدء ببيع المنتج
  10. ابتكار طرق جديدة في البخل: هذه الطريقة ليست وسيلة لإيجاد تمويل، وإنما طريقة لتقليص التكاليف والمصروفات. من هذه الطرق مثلا:
    • مكان العمل: في بداية المشروع عادة لا تحتاج الى مكان كبير و مكاتب كثيرة ، يمكنك الاعتماد على المنزل او مقر ذو مساحة صغيرة و إمكانيات بسيطة ، أدوات مستعملة مثلا ... .
    • العمال و الخدمات: بتقليص عدد العمال و الحاجة الى خدمات خارجية مثل النقل ، التصميم ، اعمال مالية و محاسبية و ذلك على قدر الحاجة و الاستعانة بالأصدقاء و المعارف و لو فالصديق و قت الضيق .
    • تأجيل المدفوعات: و ذلك بالتقليل أو تأجيل الكلفة المدفوعة للموردين.

هل في طرق تانية غير هدول لسا ما ذكرناها؟