تعد الكتب من أهم مصادر التعلم المتوفرة في تعلم العديد من المهارات ومنها ريادة الأعمال. لكن من أين ستبدأ القراءة إن أردت إطلاق مشروعك الريادي؟ سنتحدث في هذه المقالة عن أهم خمسة كتب في ريادة الأعمال والتي ستساعدك كثيرا في إطلاق مشروعك.

Business Model Generation

ابتكار نموذج العمل التجاري

Business Model Generation ابتكار نموذج العمل التجاري

كان عام ٢٠١٠م عاما فارقا في تاريخ ريادة الأعمال. وذلك عندما ألف أليكساندر أوسترفالدر وبينور هذا الكتاب الشهير. بدأت القصة عندما كان أليكساندر طالبا في الدكتوراه، وقرر أن يكون بحثه في الدكتوراه عن نموذج عمل الشركات. نموذج عمل الشركة هو الآلية التي تخلق الشركة فيها القيمة لعملائها، وتحصل على الربح منهم. لكن لم يوجد اتفاق عن ما هي الأشياء التي على الشركة ذكرها ودراستها في نموذج عملها.

البحث الذي قام به إليكساندر بحث جميع ما ذكر في أدبيات الإدارة، وتوصل إلى أن العناصر الأهم هي ٩ فقط. وبذلك بإمكان الشركة تبسيط تخطيطها واتخاذ قرارها بدراسة هذه التسعة عناصر لتشمل بذلك أهم عناصر عملها. نشر بحث الدكتوراه في عام ٢٠٠٤. لاحظ إليكساندر أهمية البحث الذي قام به، وأن بإمكانه تبسيطه في كتاب ابداعي، وعمل بعد ذلك على الكتاب الذي نشر في عام ٢٠١٠ والذي يحوي على خارطية نموذج العمل Business Model Canvas. تتألف الخارطة من صفحة واحدة تحوي ٩ عناصر عليك دراستها ليكون لديك نموذج عمل ناجح. كان الكتاب موجها للشركات وليس للمشاريع الريادية، لذلك فإن معظم الأمثلة المذكورة (إن لم يكن جميعها) كان عن شركات كبرى كأمازون وآبل. لكن ما حدث هو أن الكتاب نجح بشكل باهر (غير متوقع) في مجال المشاريع الريادية. وأصبح بلا منازع الخطوة الأولى للتخطيط لأي مشروع.

الآن، لا يمكنك البدء بأي مشروع ريادي أو شرحه للمرشدين أو المستثمرين مالم يكن لديك خارطة نموذج عمل معبأة. الكتاب تمت ترجمته في ٢٠١٣ من قبل دار جبل عمان. إن أردت حضور دورة مجانية في كيفية استخدام نموذج العمل، بإمكانك حضور الدورة على حرابيء من الرابط.

The Startup Owner's Manual

دليل مالك المشروع الريادي

The Startup Owner's Manual دليل مالك المشروع الريادي

بدأ المؤلف ستيف بلانك (وهو بروفيسور في جامعة ستانفورد) عمله في الشركات وادي السليكون Silicon Valley حتى قبل أن يطلع عليه اسم وادي السليكون. عمل وأسس الكثير من المشاريع الريادية. لاحظ نسبة الفشل العالية جدا للمشاريع الريادية الجديدة (والتي كانت قرابة ٩٠٪). لذلك قرر التفرغ والبحث في آلية إطلاق المشاريع الريادية بشكل ناجح. ووجد في النتيجة بأن المشاريع الريادية Startups تختلف بشكل جذري عن الشركات الكبرى، وتعمل وفق قوانين مختلفة.

فالمشاريع الريادية هي عبارة عن شركة مؤقتة هدفها البحث عن نموذج عمل مربح قابل للتكرار والتكبير. وبذلك هدفها الأساسي هو عمل سلسلة من التجارب على المنتج والبحث في العملاء إلى أن يصل رائد الأعمال في النهاية إلى ملاءمة بين المنتج والعميل Product Market fit . وكتب نتائجه في كتاب أسماهThe Four Steps to the Epiphany (أربع خطوات للتجلي)، والذي أصدره عام ٢٠٠٥. كان هذا الكتاب هو أحد أول الكتب التي وضعت قوانين نظرية فعالة وجديدة للمشاريع الريادية.

في عام ٢٠١٠ صدر كتاب أليكسندر (وهو تلميذ ستيف بلانك) الخاص بخارطة نموذج العمل. عندها وجد ستيف بأن التجارب المذكورة في كتابه، يجب أن تتم باستخدام نموذج العمل. لذلك قام بإصدار كتاب جديد يحوي الخطوات الأربعة لبناء الشركات الناشئة مع استخدام أداة خارطة نموذج العمل. وأصدرها في كتابهThe Startup Owner's Manual عام ٢٠١٢.

منهجية ستيف بلانك تدرس حاليا في معظم الجامعات التي تدرس ريادة الأعمال حول العالم. وأصبح هذه المنهجية تعرف باسم لين ستارت اب Lean Startup. الكتاب لم يترجم حتى الآن للعربية. (لكن بإمكانك حضور دورة مجانية عن لين ستارت اب في حرابيء من خلال الرابط.)

Traction:How Any Startup Can Achieve Explosive Customer Growth

الاجتذاب: كيف بإمكان أي مشروع ريادي تحقيق نمو جماهيري متضخم

Traction:How Any Startup Can Achieve Explosive Customer Growth الاجتذاب: كيف بإمكان أي مشروع ريادي تحقيق نمو جماهيري متضخم

يختلف تسويق المشاريع الريادية عن تسويق الشركات التقليدية. فالأدوات التسويقية التقليدية (مثل 4Ps) لن يفيد استخدامها في المشاريع الريادية. فهي ذات طبيعة مختلفة وتحتاج لأدوات واستراتيجيات مختلفة. كما أن الهدف في التسويق للمشاريع الريادية مختلف عن الهدف في الشركات الكبرى.

لذلك، قل استخدام مصطلح "تسويق المشاريع الريادية" وبدأ استخدام مصطلح جديد هو Growth Hack (اختراق النمو). هذا المصطلح يعبر عن الهدف الحقيقي من التسويق، وهو زيادة عدد المستخدمين بأي شكل ممكن وأي طريقة ممكنة. ولأن زيادة عدد المستخدمين ستتم بطرق غير تقليدية، سمية باختراق Hack. (البعض يقول بأن أول شخص استخدم هذا المصطلح هو شون إيليس في عام ٢٠١٠).

صدرت عدة كتب تتحدث عن اختراق نمو المشاريع الناشئة، من أفضلها كتاب Traction. يحوي هذا الكتاب ١٩ طريقة لتسويق مشروعك الناشئ. وبذلك عندما تقرأ هذا الكتاب فإنك تتعرف على هذه الطرق وتقرر أيها أفضل لك (من حيث القوة والتكلفة والإمكانيات المتاحة لديك). من هذه الطرق مثلا طريقة Search Engine Optimization SEO أو تحسين نتائج البحث. فيعطيك أهم ما عليك معرفته في هذه الطريقة من إيجابيات وسلبيات وأثر وتكلفة. كما يوجهك لمصادر إضافية إن قررت استخدامها.

الكتاب هام جدا في هذا الموضوع، لكنه لم يتم ترجمته إلى اللغة العربية للأسف.

Hooked: How to Build Habit-Forming Products

معلق: كيف تبني العادات لمنتجك

Hooked: How to Build Habit-Forming Products معلق: كيف تبني العادات لمنتجك

درس الكاتب إدمان الألعاب الإلكترونية، وما الذي تفعله الشركات لتجعل المستخدمين يدمنون ألعابها. توصل بالنتيجة لنموذج من أربعة خطوات تستخدمه الشركات لتجعلك تدمن ألعابها. هذا النموذج ينطبق أيضا على البرامج الأخرى والمنتجات مثل التويتر والسنابشات وغيرها من المواقع. فهل فكرت لماذا تفتح التويتر يوميا بعد استيقاظك مباشرة؟

يوضح هذا الكتاب لريادي الأعمال طرق بناء العادات والإدمان، وكيفية تضمينها داخل منتجك. وهذا مهم جدا للحفاظ على عملائك ومنعهم من التسرب. قد لا تتمكن من تطبيق ما في الكتاب على جميع المشاريع، لكنه على الأقل يسلط الضوء على وسائل نفسية تعزز وتزيد من استخدام منتجك.

Scaling Lean: Mastering the Key Metrics for Startup Growth
التكبير الليّن: اتقان المقاييس الرئيسة لنمو المشاريع الريادية

Scaling Lean: Mastering the Key Metrics for Startup Growth التكبير الليّن: اتقان المقاييس الرئيسة لنمو المشاريع الريادية

موضوع هذا الكتاب مهم جدا، فهو يعطي المقاييس الهامة الذي يجب على رائد الأعمال احتسابها ومتابعتها بشكل دائم ليضمن نجاح مشروعه. مثلا: على رائد الأعمال معرفة تكلفة الاستحواذ على العميل Cost Of Customer Aquisition COCA ويقارنها بالربح المالي المتوقع من العميل Lifetime Value LTV . وبذلك يتخذ قرارات أفضل في اختيار طرق الترويج المختلفة.

الكتاب يشرح ذلك بشكل مبسط جدا (وقد يكون مملا للبعض). ويشرح المراحل المختلفة للمشروع الريادي وما على الريادي قياسه خلالها. كما يتحدث عن طرق تصميم التجارب المختلفة وكيفية قياسيها.تم اختيار هذا الكتاب لأنه من الكتب القليلة التي تتناول هذه المقاييس بهذا التركيز. مع العلم أنه بالإمكان الاستغناء عن قراءة الكتب والبحث في المدونات والبلوجات التي تتحدث عن المقاييس الهامة للمشاريع الريادية.

هل هناك كتباً أخرى في ريادة الأعمال، وترى أنها تستحق الذكر؟ شاركها معنا، وقد نتحدث عنها في مدونات أخرى