الشركات الناشئة يوجد لديها ميزانية محدودة للتسويق والترويج فكيف يمكن أن تصل منتجاتها وخدماتها لأكبر عدد ممكن من الناس دون دفع تكاليف باهظة؟

هناك عدة وسائل يمكن أن تستخدمها هذه الشركات للتسويق والترويج نذكر منها:

العلاقات العامة: Public Relationships

غالباً الشركات الناشئة يكون لها قصة مرتبطة برائد الأعمال هذه القصة تجذب الناس ليعرفوا عنها أكثر وهذه تعتبر فرصة لرائد الاعمال ليسوِّق لمنتجه عبر الراديو أو التلفزيون أو الجرائد عن طريق نشر القصة المرتبطة به وبشركته وغالباً هي قصة شخصية وتعتبر من أفضل الوسائل.

لطالما كانت الفكرة والهدف وراء أي عملية تسويقية هو جعل الناس يتعلقون بالمنتج، يحبونه اولاً، بعدها يشترونه، لأن هذا بالتحديد ما سيجعلهم يشترونه مرة اخرى.

مثال ذلك:هل شاهدتم إعلان سماعة ابل للهواتف؟ هي مجرد سماعة عادية لم تثبت أنها أكثر كفاءة!

ما يهمنا هو كيف قامت أبل بتسويق سماعاتها الجديدة، كيف قاموا بتصوير الاعلان؟ كيف أتوا بكل فرد مسؤول في الشركة ليحكي لنا قصة الانتاج وكيف شارك فيها، كيف أتوا بخبراء أبل يؤكدون انهم أنفقوا الكثير من الوقت لينتجوا تكنولوجيا تستحق الاقتناء! لقد حكوا لنا حكاية، جعلت من هذه السماعة العادية فوراً في مصاف السماعات العالية الجودة والثمن!

فاستخدام القصص في التسويق، تجعل لمنتجك روحاً، تجعله يتنفس، يحمل عاطفة قوية يشعر بها الآخرون!

التسويق الإبداعي: Guerrilla Marketing

هو عبارة عن استراتيجية إعلانية ترتكز على تكتيكات تسويقية منخفضة التكاليف وغير مألوفة للحصول على نتائج كبيرة بوقت قصير نسبياً.

تم استلهامه من (حرب العصابات أو guerrilla warfare) التي يتم فيها استخدام استراتيجيات قتالية صغيرة وغير تقليدية من قبل أشخاص مسلحين ضمن منطقة أو معركة حامية الوطيس (أصل هذه الكلمة اسباني حيث تعني كلمة guerra الحرب أما كلمة guerrilla فتعني الحرب الصغيرة). وتتضمن هذه التكتيكات الكمائن، عمليات التخريب، الغارات، واستخدام عنصر المفاجأة. وتماماً كحرب العصابات يستخدم الغوريلا ماركيتنغ نفس التكتيكات في حملتاته التسويقية.

مثال: في يناير 2010 قامت شركة كوكاكولا بإطلاق فيديو يدعى Happiness Machine. ونشاهد في الفيديو آلة لتوزيع المياه الغازية تقدم أكثر بكثير من مجرد علب الشراب. وتم تصوير الفيلم في جامعة سانت جونز في كوينز بنيو يورك باستخدام 5 كاميرات مخفية. وكان رد فعل الطلاب عفوياً جداً.

وأصبح الفيديو ذي شعبية كبيرة عندما طرح على يوتيوب وحصد جائزة CLIO Gold Interactive Award. وبعد رؤية النتائج الممتازة لهذا الفيديو، قررت شركة كوكاكولا متابعة الحملة التسويقية من خلال إطلاق عدة فيديوهات لها نفس الطابع.

فكن مميزاً في اعلانك باستخدام اسلوب الغوريلا التي تجعلك تنفق تكاليف قليله لإعلانك وتطور من منتجك وخدمتك للحصول على نتائج أكبر ولكي تدخل الى عالم المنافسة وتحقق الاهداف التي تريد الوصول اليها بطرق غير تقليديه ومثيرة.

التسويق الفيروسي: Viral Marketing

مصطلح التسويق الفيروسي هو مصطلح هجومي، يعمل هذا التسويق بنفس الطريقة التي يعمل بها الفيروس أو بمعنى أصح التي ينتشر بها الفيروس.

الفيروس بشكل عام يقوم بنسخ نفسه بنفسه وينتقل من جسم الي جسم بشكل سريع جدا وإذا ما هاجمته يكوِّن دفاعات قوية وفي الغالب لا يمكن هزيمته هذه طبيعة الفيروس وهذه هي ايضا طبيعة التسويق الفيروسي اي ان رسالتك التسويقية ستقوم بنسخ نفسها وتنتقل وتنتشر بين عملائك المستهدفين بشكل واسع جدا وسريع.

مثال:تخيَّل أنك قمت بتناول وجبة الغداء في مطعم وبعد تناول الوجبة قامت إدارة المطعم باستطلاع رأيك في الطعام والخدمة وبعد تأكدهم من رضاك عن مستوى الطعام والخدمة بشكل جيد منحتك خصماً 10% وقدمت لك 5 تذاكر بخصم 10% أيضاً لخمسة من أصدقائك تمنحها لهم وذكروا لك أن كل من يتقدم بهذه التذاكر سيحصل على الخصم وخمسة تذاكر مماثلة .... الآن تتبع هذه السلسلة فأنت واصدقائك ستقومون بالتسويق للمطعم.

وأحد أساليب التسويق الفيروسي استخدام الفيديوهات الفيروسية التي تحدث ضجة بين الناس ويتم تداولها ومشاركتها عبر الانترنت مثال ذلك إعلان شركة بيبسي على هذا الرابط:

مواقع التواصل الاجتماعي:

من الضروري لأي مشروع ناشئ ان يعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي لترويج منتجاته، فهذه الطريقة تسمح لك باستهداف الشريحة التي ترغبها من العملاء وتسمح لك بوضع الصور والنصوص بل وحتى الروابط وفي الاخير تكلفتها محدودة مقارنة بتكاليف التسويق الأخرى.

الجدير بالذكر أنك بحاجة الى تعلم كيفية عمل اعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا الامر غاية في السهولة، وتوجد مصادر مجانية عديدة للتعلم، وبكل تأكيد كلما قرأت أكثر وتعلمت أكثر كلما كانت لديك القدرة على عمل حملات اعلانية ناجحة بأقل التكاليف الممكنة.

أخيراً: إدارة التسويق والترويج في المرحلة الأولى للشركات الناشئة من أهم الأمور، فرائد الأعمال في أول ستة أشهر أو سنة سيعمل كمندوب مبيعات لشركته حتى يصل لأكبر عدد ممكن من العملاء.